Oleh : DEDE Abdul Ajiz KAmaludin
Disampaikan
dalam acara peringatan Nuzulul Qur’an
Di
Masjid Kp. Cicimung
1 |
Apakah
Hukum solat Tarawih ? Jawab
: -
سنة مؤكدة
. لخبر من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه -
(اعانة الطالبين جزأ 1 ص. 265) Hukumnya
sunah muakad (sunah yang dikukuhkan/sangat sunah) sesuai dengan hadits di
atas. |
2 |
Apakah
Nabi Besar Muhammad saw juga melaksanakan Solat tarawih? Jawab:
روى الشيخان انه صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ فِى جَوْفِ اللَّيْلِ لَيَالِيَ مِنْ رَمَضَانَ وَهِيَ ثَلاَثٌ مُتَفَرِّقَةٌ لَيْلَةُ الثَّالِثِ وَالْخَامِسِ وَالسّابِعِ وَالْعِشْرِيْنَ وَصَلَّى فِى الْمَسْجِدِ وَصَلَّى النَّاسُ بِصَلاَتِهِ فِيْهَا ، اي رابطين صلاتهم بصلاته فى تلك الليالى وَكَانَ يُصَلِّى بِهِمْ ثَمَانَ رَكَعَاتٍ أَيْ بِأَرْبَعِ تَسْلِيْمَاتٍ كَمَا سَيَأْتِى وَيُكَمِّلُوْنَ بَاقِيَهَا فِى بُيُوْتِــــهِمْ أَيْ حَتَّى تَتِــــمَّ عِشْرِيْنَ رَكْعَةً لِمَا يَأْتِى ، فَكَانَ يُسْمَعُ لَهُمْ أَزِيْزٌ كَأَزِيْزِ النَّحْلِ .(حاشية الشرقاوى جزأ 1 ص 302) Ya. Nabi Muhammad saw. Keluar di malam hari pada
tanggal 3, 5, 7 dan 20 Ramadhan pergi menuju masjid dan solat berjamaah
dengan masyarakat. Pada tanggal-tanggal tersebut Nabi solat 8 rokaat dengan 4
kali salam, kemudian Nabi melanjutkan sisanya sampai 20 rokaat dirumahnya.
Begitu juga orang-orang mengikuti nabi melaksanakan sisa solat tarawihnya di
rumah masing-masing sampai terdengar suara gemuruh seperti lebah. |
3 |
Dari
hadits tersebut, kenapa Nabi besar Muhammad saw tidak setiap hari
melaksanakan tarawih ? Jawab
: خَشِيْتُ أَنْ تَفَرَّضَ عَلَيْكُمْ فَلَا تُطِيْقُونَهَا (مغنى
محتاج. جزأ 1 ص 317)
(كفاية الاخيار جزأ 1 ص 88) Ketika
Nabi Muhammad saw di tanya “mengapa nabi tidak setiap hari solat tarawih di
masjid bersama masyarakat”?. Jawabnnya aku khawatir solat ini
dipardukan/diwajibkan kepada kalian maka kalian tidak akan sanggup
melaksanakannya. |
4 |
Solat
tarawih apakah harus berjamaah atau bisa juga solat sendiri ? Jawab
: -
قال المصنف
والاصح ان الجماعة تسن فى التراويح .
لخبر الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها انه ص م صلاها ليالي فصلوها معه ثم تاخر
وصلاها فى بيته باقي الشهر وقال خَشِيْتُ أَنْ
تَفَرَّضَ عَلَيْكُمْ فَلَا تُطِيْقُونَهَا (مغنى محتاج. جزأ 1 ص 316-317)
(كفاية الاخيار جزأ 1 ص 88) -
أما حكم المسألة فصلاة
التراويح سنة بإجماع العلماء … وتجوز منفردا وجماعة (مجموع شرح مهذب جزا 4 ص
31) -
Telah sepakat ulama bahwa solat tarawih hukumnya
sunah, bisa dilaksanakan sendiri-sendiri
ataupun berjamaah. |
5 |
Mana
yang lebih utama (rojih) Berjamaah atau solat sendiri ? Jawab
: واختلفوا
في أن الأفضل صلاتها منفردا في بيته أم في جماعة في المسجد فقال الشافعي وجمهور
أصحابه وأبو حنيفة وأحمد وبعض المالكية وغيرهم الأفضل صلاتها جماعة كما فعله عمر
بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم واستمر عمل المسلمين عليه لأنه من الشعائر
الظاهرة فأشبه صلاة العيد (مجموع شرح مهذب جزا 4 ص
31) Imam
Syafei dan para sahabtnya, Imam Abu Hanifah, Imam Ahmad Bin Hanbal , sebagian
Madhab Malikiah dan ulama lainya telah sepakat, yang lebih baik / lebih utama
dilaksanakan secara berjamaah. |
6 |
Berapa
rokaatkah salat tarawih ? Jawab
; -
وَمَذْهَبُنَا
اَنَّ التَّرَاوِيْحَ عِشْرُوْنَ رَكْعَةً لِمَا رَوَى اْلبَيْهَقِيُّ
وَغَيْرُهُ باِلْاِسْنَادِ الصَّحِيْحِ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيْدَ
الصَّحَابِيِّ رَضِيَ للهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا نَقُوْمُ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ
رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بِعِشْرِيْنَ رَكْعَةً . وروى مالك فى الموطا بثلاثة وعشرين وجمع
البيهاقى بينهما بانهم كانوا يوترون بثلاث وسيت كل اربع منها ترويحة لانهم كانوا
يتروحون عقبها اى يسترحون. (فتح الوهاب.جزا 1 ص 58) (الحاوى للفتاوى جزا 1 ص 350) -
عَنْ مَالِكٍ عَنْ يَزِيْدَ بْنِ رُمَّانَ
اَنَّهُ قَالَ: كَانَ النَّاسُ يَقُوْمُوْنَ فِىْ زَمَنِ عُمَرَ بْنِ
الْخَطَّابِ بِثَلَاثِ وَعِشْرِيْنَ رَكْعَةً.( رواه الامام مالك فى الموطأ. جزا 1 ص 138) -
وصلاة التراويح
وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات في كل ليلة من رمضان (اعانة الطالبين جزأ 1
ص. 265) -
اختر مالك فى
احدى قوليه وابو حنيفة والشافعى و احمد القيام بعشرين ركعة سوى الوتر (بداية الهداية) -
Pendapat Imam Zakariya Al Anshori 20 rokaat + 3
Witir jumlah 23 Rokaat -
Pendapat Imam Suyuti 20 rokaat + 3 Witir jumlah
23 Rokaat -
Imam Malik (madhab Malikiah) jumlah 23 Rokaat -
Imam Sayyid Bakri Syatha 20 rokaat + 3 Witir
jumlah 23 Rokaat -
Imam Zaenuddin Al Malibary 20 rokaat + 3 Witir
jumlah 23 Rokaat -
Imam Malik, Imam Syafei, imam Abu Hanifah dan
Imam Hambali sepakat 20 rokaat + 3 Witir jumlah 23 Rokaat |
7 |
Kapan
pertama kali solat tarawih dikerjakan 20 rokaat secara langsung ? Jawab: -
عَنِ
السَّائِبِ بْنِ يَزِيْدَ الصَّحَابِيِّ رَضِيَ للهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا
نَقُوْمُ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بِعِشْرِيْنَ رَكْعَةً (فتح الوهاب.جزا 1 ص 58) (الحاوى للفتاوى جزا 1 ص 350) -
علَيْكُمْ بِسُنَّتِى وَسُنَّةِ الْخُلَفَآءِ
الرَّاشِدِيْنَ الْمَهْدِيِّيْنَ عَضُّوْا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ.( رَوَاهُ أَبُوْدَاوُدَ : سنن ابو داود جزا 4 ص 201) -
اقْتَدُوْا
بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِى أَبِى بَكْرٍ وَعُمَرَ . رَوَاهُأَحْمَدُ وَأَبُوْ
دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ (Musnad Ahmad bin Hanbal V hal. 382 dan Sahih Tirmidzi XIII
129 -
Pertama
kali dilaksanakan 20 rokaat + witir secara langsung yaitu pada masa khalifah
Umar Bin Khottob.
( dimana sebelumnya tarawih dikerjakan 2 tahap, tahap pertama 8 rokaat
dengan berjamaah sisanya dilaksanakan di rumah masing-masing) -
Nabi memerintahkan kita
untuk megikuti dan melaksanakan perintah Khalifah setelah Nabi (khulafa
Arrosyidin) |
8 |
Solat
Tarawih dikerjakan 2 rokaat 2 rokaat
atau 4 rokaat 4 rokaat ? Jawab
: - عَنِ
ابْنِ عُمَرَ اَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُوْلُ اللهِ ص.م. عَنْ صَلَاةِ الَّليْلِ
فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ ص.م. صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى (رواه البخارى,٩٣٦ ومسلم, ١٢٣٩ والترمذى ١٠٤,
والنسائ,١٦٥٩,وابو داود,١١٣,وابن ماجه,١١٦٥) -
ويجب التسليم
من كل ركعتين فلو صلى اربعا منها بتسلمة لم تصح. بخلاف سنة الظهر والعصر والضحى
والوتر. (اعانة الطالبين جزأ 1 ص. 265) -
ويسن للمتنفل
ليلا اونهار ان يسلم من كل ركعتين للخبر المتفق عليه (اعانة الطالبين جزأ 1
ص. 269) تنبيه :
ولا حصر للنفل المطلق وله اي يقتصر على ركعة بتشهد مع سلام بلا كراحة فان نوى
فوق ركعة فله التشهد في كل ركعتين وفى ثلاث واربع فاكثر (اعانة الطالبين جزأ 1
ص. 269) -
Bersumber dari hadis sohih bahwa solat sunah
malam itu dilaksanakan dua rokaat dua rokaat (Bukhori Muslim) -
Wajib hukumnya solat tarawih setiap dua rokaat
salam, maka jika seserorang melaksanakan solat tarawih 4 rokaat sekaligus
hukumnya tidak sah, lain halnya dengan solat sunah qobliah ba’diah Duhur,
ashar, solat Duha dan solat witir, kalau solat-solat tersebut boleh
dilaksanakan 4 rokaat sekaligus (fathul Muin) |
9 |
Ada
yang berpendapat bahwa solat tarawih dikerjakan 8 rokaat dengan witir 3
jumlahnya menjadi 11 rokaat, benarkah pendapat tersebut : Jawab:
Hal
ini bersumber dari hadits عن ابي سلمة بن عبد الرحمن انه اخبر انه سال عائشة رضي الله
عنها كيف كانت صلاة رسول الله ص م فقالت.
ما كَانَ رَسُوْلُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَزِيْدُ
فِى رَمَضَــــانَ وَلا فِى غَــيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشَرَةَ رَكْعَةً ،
يُصَلِّى اَرْبَعًا فَلاَ تَسْـاَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ ثُمَّ
يُصَلِّى اَرْبَعًا فَلاَ تَسْــاَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَ طُوْلِهِنَّ ثُمَّ
يُصَــلِّى ثَلاَثًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُوْلَ اللَّهِ أَتَنَامُ قَبْلَ اَنْ
تُوْتِرَ ؟ فَقَالَ : يَا عَائِشَةُ إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامُ وَلاَ يَـــــنَامُ
قَلْبِى . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .(بخاري 1079 جزا4
ص 319) §
شيخنا ابن حجر
فى كتابه واكثره اي صلاة الوتر احدى
عشرة ركعة للخبر المتفق عليه عن عائشة وهى اعلم بحاله من غيرها ما كَانَ
رَسُوْلُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَزِيْدُ فِى
رَمَضَــــانَ وَلا فِى غَــيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشَرَةَ رَكْعَةً وادنى الكمال ثلاث. ( تحفة المحتاج على حشية الشروانى جزا 2 ص 226) §
وَالْأَصْلُ فِيهَا خَبَرُ
الصَّحِيحَيْنِ عَنْ عَائِشَةَ { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
صَلَّاهَا لَيَالِيَ فَصَلَّوْهَا مَعَهُ ثُمَّ تَأَخَّرَ وَصَلَّى فِي بَيْتِهِ
بَاقِيَ الشَّهْرِ وَقَالَ خَشِيت أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ فَتَعْجِزُوا عَنْهَا
} ؛ وَلِأَنَّ عُمَرَ جَمَعَ النَّاسَ عَلَى قِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ
الرِّجَالُ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَالنِّسَاءُ عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ
أَبِي حَثْمَةَ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ ، وَأَمَّا
خَبَرُ { مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا غَيْرِهِ عَلَى إحْدَى عَشْرَةَ
رَكْعَةً } فَمَحْمُولٌ عَلَى الْوَتْرِ (شرح االبهجه الوردية جزا
4 ص 146) §
واكثره اي
صلاة الوتر احدى عشرة ركعة للخبر المتفق عليه عن عائشة رضي الله عنها ما كَانَ رَسُوْلُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يَزِيْدُ فِى رَمَضَــــانَ وَلا فِى غَــيْرِهِ عَلَى
إِحْدَى عَشَرَةَ رَكْعَةً (اعانة
الطالبين جزأ 1 ص. 249) ·
Memang sebagaimana Hadist dari Siti Aisah
bahwasanya Nabi Muhammad saw melaksanakan solat malam tidak lebih dari 11
(sebelas) rokaat setiap malamnya baik itu di bulan Ramadhan ataupun diluar
bulan ramadhan, dilaksanakan dengan 4 rokaat, 4 rokaat kemudian 3 rokaat. ·
Namun Kalangan Syafiiyyah Dan 3
Madzhab Lain Menyatakan Arah Hadits Tersebut Adalah Pada Sholat Malam ( Witir
/ Tahajjud ) ·
Ibnu Hajar Al Haitami dalam Kitab Tuhfah (II/226)
menyebutkan bahwa hadist tersebut sebagai dalil solat witir ·
Imam Romli dalam Kitab Nihayah (II/112) menyebutkan bahwa hadist tersebut sebagai
dalil solat witir ·
Imam Syarbini dalam kitab Mughni (I/310)
menyebutkan bahwa hadist tersebut sebagai dalil solat witir. Dan banyak lagi
ulama dari kalangan Syafiiyyah yang
berpendapat demikian. |
10 |
Surat/ayat apa saja yang disunatkan di baca ketika salat tarawih ? Jawab
: (صلاة التراويح) اي ولو فرادى وتسن الجماعة
فيها وفى الوتر بعدها وفعلها بالقران فى جميع الشهر بان يقرا فيها كل ليلة جزأ
افضل من تكرير سورة الرحمن او هل اتى على الانسان او سورة الاخلاص بعد كل سورة
من التكاثر الى المسد كما اعتده اهل مصر ( حاشية
البيجوري جزا 1 ص 134) Lebih
utama jika dalam 1 bulan tarawih mengkhatamkan Al Qur’an caranya setiap malam
1 Juz, tapi jika tidak mampu maka cukup pada rakaat pertama Surah At Taktsur
(alhakumut) sampai dengan Al Lahab (tabbat) dan Rakaat kedua mengulang-ulang
Suat Al Iklash (qulhu) |
11 |
Kenapa
pada bacaan tarawih tanggal 1 s/d 15,
rakaat pertama At Tatsur – Al Lahab dan rakaat ke 2 al ikhlas, sedangkan
tanggal 16 s/d 30 rakaat pertama Surat Al Qodr dan rakat ke 2 At Taktsur – Al
Lahab? Jawab
: اي
ويسن ان يقرأ(قوله على ترتيب المصحف) اى بان يقرأ الفلق ثم قل اعوذ برب الناس
فلو عكس كان خلاف الاولى مع انه على ترتيب المصحف. (اعانة
الطالبين جزأ 1 ص. 150) Sunah
membaca surat/ayat ketika solat dengan tertib sesuai urutan surat, jika di
sungsang hukunya Kilaful Aula |
12 |
Apakah
boleh dalam salat taraweh membaca
fatihah berbarengan dengan imam ? Jawab
: وانما
تسن قراءة الاية للامام ومنفرد وغير ماموم سمع قراءة امامه فى الجهرية فتكره له
وقيل تحرم اما ماموم لم يسمعها او سمع صوتا لايميز حروفه فيقرأ سرّا لكن يسن له
كما فى اولى السرية تاخير فاتحته عن فاتحة امامه ان ظن ادراكها اى الفاتحة فلو
ظن او علم انه لا يمكنه قراءة الفاتحة بعد تامينه مع امامه سن له ان يقراها معه (اعانة الطالبين جزأ 1
ص. 151) Jika dalam
solat tarawih imam membaca al fatihah
dan surat dengan cepat, kemudian kita merasa khawatir tidak sempat membaca
fatihah atau tidak sempat menyelesaikan fatihah maka hukumnya sunah kita
membaca al fatihah berbarengan dengan imam baik di rokaat pertama, ataupun di
rokaat kedua |
13 |
Apa
saja bacaan / surat
yang disunahkan di baca setelah alfatihah dalam salat Witir ? Jawab: -
ويسن لمن اوتر
بثلاث ان يقرأ فى الاولى سبح وفى الثانية الكافرون وفى الثالثة الاخلاص
والمعوذتين للاتباع. فلو اوتر باكثر من ثلاث فيسن له ذلك فى الثلاثة الاخيرة (اعانة الطالبين جزأ 1
ص. 250) -
فان نسي سبح
فى الاولى اتى بها مع قل يا ايها الكافرون فى الثانية وكذا ان نسي فى الثانية قل
يا ايها الكافرون اتى بها فى الثالثة مع قل هو الله احد والمعوذتين (الاذكار ص 83) ·
ketika kita melaksanakan salat Witir 3 rokaat
maka Sunah hukumnya pada rokaat pertama membaca Suarh Al A’la (sabihis), pada
rokaat ke dua membaca surah Al Kafirun (Qulya) dan rokaat ke tiga membaca 3
surah sekaligus ( Qulhu, Al falaq, Annas). ·
jika pada rokaat pertama lupa membaca sabihis
maka rokaat kedua dibaca sabihis dan qulya sekaligus. Dan jika pada rokaat ke
dua lupa membaca Qulya maka masuk pada rokaat ketiga di baca 4 surat
sekaligus Qulya, qulhu, Al falaq dan Annas |
14 |
Apa
hukumnya membaca doa Qunut dalam solat witir ? Jawab
: وسن
قنوت بصبح.... واعتدال آخر وتر نصف أخير من رمضان للاتباع ويكره فى النصف الاول
كبقية السنة وبسأئر مكتوبة من
الخمس فى اعتدال الركعة الاخيرة ولو مسبوقا قنت مع امامه لنازلة نزلت بالمسلمين
ولو واحد تعدى نفعه كأسر العالم او الشجاع وذلك للاتباع وسواء فيها الخوف ولو من
عدو مسلم والقحط والوباء. (اعانة
الطالبين جزأ 1 ص. 158) Membaca
doa Qunut pada akhir solat witir di sunahkan sejak tanggal 16 sampai dengan
akhir bulan Ramadhan. Adapun solat witir yang dilaksanakan di luar bulan
Ramadhan atau pada bulan Ramadhan tanggal 1 – 15 tidak dianjurkan membaca doa
Qunut / hukumnya makruh |
15 |
Aurod/Wiridan
Apa Saja yang di sunah di baca setelah salat witir ? Jawab
: وان
يقول بعد الوتر ثلاثا سبحان الملك القدوس الخ...
(اعانة الطالبين جزأ 1
ص. 251) (الاذكار ص 83) Aurod
/ wiridan salat Witir adalah seperti yang sudah biasa dibaca ketika selesai
solat tarawih yaitu Subhana malikil Quddus dan seterusnya |
16 |
Ketika
salat tarawih atau witir bilal biasanya mengumandangkan bacaan-bacaan dan diikuti oleh jemaah,
bagaimana hukunya? Jawab
: -
(ويقال فى
العيد ونحوه) مما تشرع فيه الجماعة كالكسوف والاستسقاء والتراويح (الصلاة جامعة)
لوروده فى حديث الشيخين فى الكسوف ويقاس به نحوه ونصب الصلاة على الاغراء (حاشية قليوبى
جزا 1 ص 143) - ويقال
اى بدلا عن الاقامة ...فى العيد... ونحوه ..من كل نفل تطلب فيه الجماعة .. اذا
اريد فعله جماعة.. ويندب فى كل ركعتين من التراويح وكذا الوتر ونحوه اذا فعل
كذالك فراجعه قوله الصلاة جامعة ومثله هلموا الى الصلاة او الى الفلاح او الصلاة
يرحمكم الله ونحو ذلك (حاشية عميرة جزا 1ص143) -
ويقال فى
العيد ونحوه كالكسوف والاستسقاء والتراويح .. الصلاةَ جامعةً.. والجزءان منصوبان
الاول على الاغراء والثانى بالحالية اي احضروا الصلاة والزموها حالة كونها جامعة
( مغنى محتاج جزا 1 ص 198) Sunah
hukumnya ketika melaksanakan solat sunah secara berjamaah (Tarawih, solat
witir, Solat Ied, solat Istisqo, Solat Gerhana), sebelum solat di mulai
terlebih dahulu salah seorang mengumandangkan semacam ajakan/seruan
melaksanakan solat seperti berikut -
صلاةً سنة التراويح جامعة رحمكم
الله ((tarawih -
صلاةً سنة لعيد الفطر جامعة
رحمكم الله ((idul fitri -
صلاةً سنة الوتر جامعة رحمكم
الله ((Witir -
صلاةً سنة الاستسقاء جامعة
رحمكم الله ((Istisqo -
صلاةً سنة الكسوف جامعة رحمكم
الله ((gerhana والله
اعلم |
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Masukan/Tuliskan Komentar Antum untuk perbaikan Blog saya. OK