Selasa, 29 Juni 2021

TANYA JAWAB MASALAH WAKAF NALIKA NGABANGUN MASJID

Disusun Ku : Dede Abdul Ajiz Kamaludin

 


Soal          : Naon anu disebut wakaf    ?

JAWAB    : Wakaf di sebut oge sodakoh jariyah nyaeta nyerahken harta supaya ditahan (spy ulah bisa dijual/dibeli/ digadeken/ dihibahken/ diwasiatken/ diwarisken) piken di manfaatken bari  tetep wujudna/barangna (hente lengit)

Dasar kitab  : فتح المعين 3 / 157)

وشرعا حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه بقطع التصرف ......... وحمل العلماء الصدقة الجارية على الوقف

 

WAKAF MAKE DUIT

SOAL      : Sah atawa hente wakaf make/ku duit  ?

JAWAB    : Hente sah, sebab duit nalika di balanjaken pasti lengit wujudna.

Dasar kitab          : Hasyiah bujaeremi juz 3 hal. 602

( حَبْسُ مَالٍ إلى أن قال - وَالْمُرَادُ بِقَوْلِهِ " مَالٍ " أَوْ عَيْنٍ مُعَيَّنَةٍ مُتَمَوَّلَةٍ بِشَرْطِهَا اْلآتِيْ وَلَيْسَ الْمُرَادُ بِالْمَالِ عَيْنَ الدَّرَاهِمِ  َالدَّنَانِيْرِ ِ لأَنَّهَا  تَنْعَدِمُ  بِصَرْفِهَا  فَلاَ يَبْقَى لَهَا عَيْنٌ  مَوْجُوْدَ

Lamun hayang sah kudu kie ngomongna “ ieu duit beliken kana semen, semena di wakafken “. Lamun miken duit te ngomong kitu maka jatuhna kana sodaqoh atawa infaq.

adpaun Menurut madzhab maliki jeng hanafi mah SAH wakaf make duit.

Dasar kitab          : المغني  5/373

أن ما لا يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه كالدنانير والدراهم والمطعوم والمشروب والشمع وأشباهه لا يصح وقفه في قول عامة الفقهاء وأهل العلم إلا شيئا يحكى عن مالك والأوزاعي في وقف الطعام أنه يجوز ولم يحكه أصحاب مالك وليس بصحيح لأن الوقف تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة وما لا ينتفع به إلا بالإتلاف لا يصح فيه ذلك وقيل في الدراهم والدنانير يصح وقفها على قول من أجاز إجارت


 

مختصر اختلاف العلماء  4/163

وأما الدراهم والدنانير فلا يصح وقفها لأنها تستهلك عينها فتخرج عن أن تكون موقوفة وأجاز مالك وقف الدنانير وجعلها مع ذلك قرضا على من أوقفت عليه فلا معنى له لأنها إذا جعلت كذلك فهي مملوكة لمن

 

MASJID IRAHA BISA DI REHAB

 

SOAL        : Iraha masjid/ mushola bisa dirubuhken atawa di rehab ?

JAWAB   : Menang masjid dirubuhken piken direhab/diomean nalika kondisian ges ngahawatirken Bisi rubuh (madorot) materialna bisi ninggang seperti tembok , batu,  awi atawa kayu.

Dasar kitab          : فتح المعين juz 3 hal. 181

(ولا ينقض المسجد الا اذا خيف على نقضه) هو بكسر النون او ضمها بمعنى منقوضه من الحجارة والاخشاب.....اذا هدم

Menang dei masjid dibangun nalika aya kabutuhan piken ngaleugaan atawa ngageudean supaya bisa nampung  jamaah loba. sebab kabutuhan  menurut qoidah fiqhiyah eta nempat kana tempat madorot. Di tambah imam Subki ngamenagken ngarobah bangunan wakaf nalika aya kamaslahatan.

Dasar kitab            : Ashbah Wa Nadhoir hal. 62

القاعدة الخامسة الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت او خاصة

(فتح المعين juz 3/179) 

(Kitab قليوبى juz 3/109) 

(Kitab مغنى المحتاج juz 2/485)

يمنتع تغيير هيئته ... وقال السبكى يجوز بثلاثة شروط ان يكون يسيرا  لايغير مسماه وعدم ازالة شيئ من عينه بل ينقل من جانب الى اخر وان يكون فيه مصلحة للوقف افاده م ر

 


 

BARANG URUT ANU BISA DI PAKE

 

SOAL        : Kumaha perkawis barang/material anu bisa dipake tapi moal dipake dei ?

JAWAB   : Barang anu moal dipake dei wajib disimpen/dijaga  atawa di serahken piken di pake ka masjid batur anu ker dibangun , lamun hente aya masjid anu narima maka  serahken piken di pake ka majlis ta’lim, pondok pasantren atawa madrosah.

Dasar kitab            : fathul muin/ianatut tholibin juz 3 hal. 181

ولا ينقض المسجد الا اذا خيف على نقضه فينقض ويحفظ او يعمر به مسجد اخر ان رأه الحاكم والاقرب اليه اولى ولا يعمر به غير جنسه كرباط وبئر كالعكس الا اذا تعذر جنسه

فتح المعين juz 3 hal. 182

وسئل شيخنا عما اذا عمر مسجد بالات جدد وبقيت الات القديمة فهل يجوز عمارة مسجد اخر قديم بها او تباع ويحفظ ثمنها فاجاب بانه يجوز عمارة مسجد قديم وحادث بها حيث قطع بعد احتياجه ما هي منه اليها قبل فنائها ولا يجوز بيعه بوجه من الوجوه انتهى

حاشيتا قليوبي وعميرة  3/110

 ( وَلَوِ انْهَدَمَ مَسْجِدٌ ) أَيْ وَتَعَذَّرَتِ الصَّلاَةُ فِيهِ لِخَرَابِ مَا حَوْلَهُ مَثَلاً قَوْلُهُ ( وَتَعَذَّرَتْ إِعَادَتُهُ ) أَيْ بِنَقْضِهِ ثُمَّ إِنْ رُجِيَ عَوْدُهُ حُفِظَ نَقْضُهُ وُجُوبًا وَلَوْ بِنَقْلِهِ إِلَى مَحِلٍّ آخَرَ إِنْ خِيْفَ عَلَيْهِ لَوْ بَقِيَ وَلِلْحَاكِمِ هَدْمُهُ وَنَقْلُ نَقْضِهِ إِلَى مَحِلٍّ أَمِيْنٍ إِنْ خِيفَ عَلَى أَخْذِهِ وَلَوْ لَمْ يُهْدَمْ فَإِنْ لَمْ يُرْجَ عَوْدُهُ بُنِيَ بِهِ مَسْجِدٌ آخَرُ لاَ نَحْوُ مَدْرَسَةٍ وَكَوْنُهُ بِقُرْبِهِ أَوْلَى فَإِنْ تَعَذَّرَ الْمَسْجِدُ بُنِيَ بِهِ غَيْرُهُ وَأَمَّا غَلَّتُهُ الَّتِيْ لَيْسَتْ لأَرْبَابِ الْوَظَائِفِ وَحُصُرُهُ وَقَنَادِيْلُهُ فَكَنَقْضِهِ وَإِلاَّ فَهِيَ لأَرْبَابِهَا وَإِنْ تَعَذَّرَتْ لِعَدَمِ تَقْصِيرِهِمْ اهـ

SOAL        : Kumaha nalika pondok, Majlis Ta’lim atawa tempat maslahat umum hente aya nu narima ?

JAWAB   : Nalika tempat maslahat umum ges henteu aya anu narima barang wakaf maka serahken/tasorupken ka Fakir miskin

Dasar kitab          : Ghoyatu talkhis Hal. 180

احدها قاله الرويانى والماوردي والبلقينى يصرف الى الفقراء والمساكن


SOAL : Kumaha nalika faqir miskin ges hente aya nu narima (embungen kana barang wakaf) ?

JAWAB   : nalika faqir miskin hente aya nu narima, maka menurut ulama eta sepeti wakaf munqhotiul akhir, maka berarti pasihken bae ka dulur barayana (dzawil Arham na) jalma anu ngawakafken  eta barang.

Dasar kitab          : غاية التلخيص Hal. 180

الثانى حكاه الحناطى وقاله الماوردي أنه كمنقطع الاخر

فتح المعين juz 3/166

ولو انقرض اى الوقوف عليه المعين في منقطع اخر كأن قال وقفت على اولادى ولم يذكر احدا بعد ... مما لا يدوم فمصرفه الفقير الاقرب رحما لا ارثا الى واقف يوم انقراضهم

 

SOAL 1    : menang atawa hente barang wakaf anu masih bisa dipake rek dijual bae, hasil ngajual rek dibeliken dei kana barang anu sajenis anu lewih bagus ?

SOAL 2    : menang atawa hente tanah wakaf (tanah Masjid) di tuker jeng tanah anu lain anu lewih luas (mindahken masjid ku jalan ngojolken  lahan ?

JAWAB   : Madzhab imam Syafe’i hente menang ngajual barang wakaf anu masih bisa dipakemah/masih bisa dimanfaatken.  Jeung henteu menang ngojolken tanah wakaf. Aya oge anu ngamenangken ngajual atawa ngojolken ngan kudu taqlid ka madzhab Imam Hanafi.

Dasar kitab          : (اعانة الطالبين 3/158)

(وشرط فيها شروطا  منها انه لايباع اصلها ولايورث ولايوهب .....وعن ابى يوسف انه لما سمع خبر عمر انه لايباع اصلها رجع عن قول ابي حنيفة ببيع الوقف) اى بصحة بيعه بالاستبدال به ( وقال لو سمعه لقال به )

( نهاية الزين hal. 272) (حاشيه الشرقاوي juz 2/178)

لايجوز استبدال الموقوف عندنا وان خرب خلافا للحنفية وصرته عندهم ان يكون المحل فد ال الى السقوط فيبدل بمحل اخر احسن منه بعد حكم الحاكم يرى صحته ويمتع قسمة الموقوف اتغيير هيئته كجعل البستان دارا.

Kitab الردّ المختار (Fiqih Hanafiyah) juz 4/348 :

اعلم أن الاستبدال على ثلاثة وجوه  الأول أن يشرطه الواقف لنفسه أو لغيره أو لنفسه وغيره، فالاستبدال فيه جائز على الصحيح وقيل اتفاقا. والثاني: أن لا يشرطه سواء شرط عدمه أو سكت لكن صار بحيث لا ينتفع به بالكلية بأن لا يحصل منه شيء أصلا، أو لا يفي بمؤنته فهو أيضا جائز على الأصح إذا كان بإذن القاضي ورأيه المصلحة فيه. والثالث: أن لا يشرطه أيضا ولكن فيه نفع في الجملة وبدله خير منه ريعا ونفعا

 

BARANG ANU GES HENTE BISA DI APKE

 

SOAL        : kumaha barang wakaf anu geus henteu bisa dipake,menang di jual ?

JAWAB   : peralatan atawa material anu ges hente bisa di pake dei Seperti samak atawa permadani anu ges rusak, , puing bata anu ges ajur, puing tembok, tihang kayu, kayu lamaran jeng material kayu laina anu ges rapuh hente bisa di pake dei anging bisa ngen ukur dibelem jadi suluh eta menang di jual ari geus henteu bisa di pake dei mah. Lamun cukup Artos hasil ngajual peserken dei kana barang sajenis, tapi lamun henteu cukup mah peserken bae kana barang lain piken kamaslahatan masjid.

Dasar kitab          : (اعانة الطالبين 3/180)

(ويجوز بيع حصر المسجد الموقوفة عليه اذا بليت بان ذهب جمالها ونفعها وكانت المصلحة فى بيعها وكذا جذوعه المنكسرة خلافا لجمع فيهما ويصرف ثمنها لمصالح المسجد ان لم يكن شراء حصير او جذع به) اى بالثمن فان امكن اشترى به ولايصرف لمصالح المسجد

Kitab Tuhfah Juz 2 hal 512

والأصح جواز بيع حصر المسجد اذا بليت وجذوعه اذا انكسرت ) او اشرفت على الانكسار (ولم تصح الا للإحراق) لئلا تضيع, فتحصيل يسير من ثمنها يعود على الوقف اولى من ضياعها

 

SOAL        : kumaha kayu wakaf anu geus henteu bisa dipake  eweh nu meli rek langsung di belem bae jadi suluh?

JAWAB   : lamun langsung di belem eta kayu maka putus wakafna

Dasar kitab          : (اعانة الطالبين 3/179)

فان تعذر الانتفاع به الا باستهلاكه كان صار لا ينتفع به الا بالاحراق انقطع الوقف

 


 

NGAHIAS MASJID

SOAL        : menang tah hente ngaHias masjid (masjid di jien mentereng) ?

JAWAB   : HENTE Menang,  hente menang di tasorufken penghasilan wakof (مال الوقف)  ima wakof mutlak waima wakof imaroh atawa wakof masolih piken ngagambar dimasjid masjid, atawa ngalukis (cet warna warni) di masjid, atawa piken papaes masjid atawa piken ngukir ngaran masjid, atawa mrofil masjid tah eta kabeh hente menang,  karena di cegah ku syara, samalah lamun aya jalma ngawakofken khusus piken papaes masjid eta wakafna oge hente sah. Kitu menurut qaol asoh.

Dasar kitab          : اعانة الطالبين 3/182

(لا فى التزويق والنقش)  اى لا يصرف فيهما بل لو وقف عليهما لايصح لانه منهي عنه.

(Kitab Hawasyi Tuhfah juz 6/284 ) (mugni Muhtaj juz 2 hal. 485)

فإن كان الوقف لمصالح المسجد صرف من ريعه لمن ذكر لا في التزويق ، والنقش بل لو وقف عليها لم يصح

 

Kitab Majmuu  Syarh al-Muhadzdzab juz 4/445

 

وأما تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب والفضة وتمويه سقفه وتعليق قناديلها فيها ففيه وجهان مشهوران (أصحهما) التحريم وبه قال أبو اسحق المروزى وآخرون من المتقدمين ونقله الماوردى عن كثير من أصحابنا المتقدمين وقطع به القاضي أبو الطيب والبغوى وآخرون واستدلوا له بانه لم يرد فيه سنة ولا عمله أحد من الخلفاء الراشدين فهو بدعة وكل بدعة ضلالة وفى الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد) وفى رواية لهما (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) (والوجه الثاني) الجواز تعظيما للكعبة والمساجد واعظاما للدين كما اجمعوا علي ستر الكعبة بالحرير قال أصحابنا فان قلنا حرام وجبت زكاته بلا خلاف والا فعلي القولين في الحلى المباح هذا إذا كان التمويه والقناديل ونحوها باقية علي ملك فاعلهافان كانت وقفا عليه اما من غلبة واما بان وقفها الفاعل فلا زكاة بلا خلاف لعدم المالك المعين هكذا قطع به الاصحاب

Kitab Raudhah juz I/239

وفي تحلية الكعبة والمساجد بالذهب والفضة وتعليق قناديلها فيها وجهان أصحهما التحريم فإنه لا ينقل عن السلف والثاني الجواز كما يجوز ستر الكعبة بالديباج وحكم الزكاة مبني على الوجهين لكن لو جعل المتخذ وقفا فلا زكاة بحال

Kitab Faidul Qodir Juz 6/541

(لا تقوم الساعة حتى يتباهى) اى يتفاخر ( الناس فى المساجد ) اى عمارتها ونقشها  وتزويقها كفعل اهل الكتاب بكنائسهم


2 komentar:

  1. Baru mampir, lain kali mau bertanya ya, Pa Ustad😁#salamliterasi😉

    BalasHapus
  2. Mantap ustd👍👍... salam kenal yah dr pena ilalang🌹🌹🤭

    BalasHapus

Masukan/Tuliskan Komentar Antum untuk perbaikan Blog saya. OK

Yang Punya Blog

Yang Punya Blog
Abdul Ajiz Kamaludin