Disusun Ku : Dede Abdul Ajiz Kamaludin
Soal : Naon anu disebut wakaf ?
JAWAB : Wakaf di sebut oge sodakoh jariyah nyaeta nyerahken
harta supaya ditahan (spy ulah bisa dijual/dibeli/ digadeken/ dihibahken/
diwasiatken/ diwarisken) piken di manfaatken bari tetep wujudna/barangna (hente lengit)
Dasar
kitab : فتح المعين 3 / 157)
وشرعا حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه بقطع
التصرف ......... وحمل العلماء الصدقة الجارية على الوقف
WAKAF
MAKE DUIT
SOAL : Sah atawa hente
wakaf make/ku duit ?
JAWAB : Hente sah, sebab duit nalika
di balanjaken pasti lengit wujudna.
Dasar
kitab : Hasyiah
bujaeremi juz 3 hal. 602
(
حَبْسُ مَالٍ – إلى أن قال - وَالْمُرَادُ بِقَوْلِهِ " مَالٍ " أَوْ عَيْنٍ مُعَيَّنَةٍ
مُتَمَوَّلَةٍ بِشَرْطِهَا اْلآتِيْ وَلَيْسَ الْمُرَادُ بِالْمَالِ عَيْنَ
الدَّرَاهِمِ َالدَّنَانِيْرِ
ِ لأَنَّهَا تَنْعَدِمُ بِصَرْفِهَا فَلاَ يَبْقَى لَهَا عَيْنٌ مَوْجُوْدَ
Lamun
hayang sah kudu kie ngomongna “ ieu duit beliken kana semen, semena di wakafken
“. Lamun miken duit te ngomong kitu maka jatuhna kana sodaqoh atawa infaq.
adpaun Menurut madzhab maliki jeng hanafi mah SAH
wakaf make duit.
Dasar
kitab : المغني 5/373
أن ما لا يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه كالدنانير والدراهم
والمطعوم والمشروب والشمع وأشباهه لا يصح وقفه في قول عامة الفقهاء وأهل العلم إلا
شيئا يحكى عن مالك والأوزاعي في وقف الطعام أنه يجوز ولم يحكه أصحاب مالك وليس
بصحيح لأن الوقف تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة وما لا ينتفع به إلا بالإتلاف لا يصح
فيه ذلك وقيل في الدراهم والدنانير يصح وقفها على قول من أجاز إجارت
مختصر
اختلاف العلماء 4/163
وأما الدراهم والدنانير فلا يصح وقفها لأنها تستهلك عينها
فتخرج عن أن تكون موقوفة وأجاز مالك وقف الدنانير وجعلها مع ذلك قرضا على من أوقفت
عليه فلا معنى له لأنها إذا جعلت كذلك فهي مملوكة لمن
MASJID
IRAHA BISA DI REHAB
SOAL : Iraha masjid/ mushola bisa dirubuhken
atawa di rehab ?
JAWAB : Menang masjid
dirubuhken piken direhab/diomean nalika kondisian ges ngahawatirken Bisi rubuh (madorot)
materialna bisi ninggang seperti tembok , batu,
awi atawa kayu.
Dasar
kitab : فتح المعين juz 3 hal. 181
(ولا
ينقض المسجد الا اذا خيف على نقضه) هو بكسر النون او ضمها بمعنى منقوضه من الحجارة
والاخشاب.....اذا هدم
Menang
dei masjid dibangun nalika aya kabutuhan piken ngaleugaan atawa ngageudean
supaya bisa nampung jamaah loba. sebab
kabutuhan menurut qoidah fiqhiyah eta
nempat kana tempat madorot. Di tambah imam Subki ngamenagken ngarobah bangunan
wakaf nalika aya kamaslahatan.
Dasar
kitab : Ashbah Wa Nadhoir hal. 62
القاعدة الخامسة الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة
كانت او خاصة
(فتح المعين juz 3/179)
(Kitab
قليوبى juz 3/109)
(Kitab
مغنى المحتاج juz 2/485)
يمنتع تغيير هيئته ... وقال السبكى يجوز بثلاثة
شروط ان يكون يسيرا لايغير مسماه وعدم ازالة
شيئ من عينه بل ينقل من جانب الى اخر وان يكون فيه مصلحة للوقف افاده م ر
BARANG
URUT ANU BISA DI PAKE
SOAL : Kumaha perkawis barang/material anu
bisa dipake tapi moal dipake dei ?
JAWAB : Barang anu moal
dipake dei wajib disimpen/dijaga atawa
di serahken piken di pake ka masjid batur anu ker dibangun , lamun hente aya
masjid anu narima maka serahken piken di
pake ka majlis ta’lim, pondok pasantren atawa madrosah.
Dasar
kitab : fathul muin/ianatut tholibin juz 3
hal. 181
ولا ينقض المسجد الا اذا خيف على نقضه فينقض ويحفظ او يعمر به مسجد اخر ان رأه الحاكم
والاقرب اليه اولى ولا يعمر به غير جنسه كرباط وبئر كالعكس الا اذا تعذر جنسه
فتح المعين juz 3 hal. 182
وسئل شيخنا عما اذا عمر مسجد بالات جدد وبقيت الات
القديمة فهل يجوز عمارة مسجد اخر قديم بها او تباع ويحفظ ثمنها فاجاب بانه يجوز
عمارة مسجد قديم وحادث بها حيث قطع بعد احتياجه ما هي منه اليها قبل فنائها ولا
يجوز بيعه بوجه من الوجوه انتهى
حاشيتا قليوبي وعميرة 3/110
( وَلَوِ انْهَدَمَ
مَسْجِدٌ ) أَيْ وَتَعَذَّرَتِ الصَّلاَةُ فِيهِ لِخَرَابِ مَا حَوْلَهُ مَثَلاً
قَوْلُهُ ( وَتَعَذَّرَتْ إِعَادَتُهُ ) أَيْ بِنَقْضِهِ ثُمَّ إِنْ رُجِيَ
عَوْدُهُ حُفِظَ نَقْضُهُ وُجُوبًا وَلَوْ بِنَقْلِهِ إِلَى مَحِلٍّ آخَرَ إِنْ
خِيْفَ عَلَيْهِ لَوْ بَقِيَ وَلِلْحَاكِمِ هَدْمُهُ وَنَقْلُ نَقْضِهِ إِلَى
مَحِلٍّ أَمِيْنٍ إِنْ خِيفَ عَلَى أَخْذِهِ وَلَوْ لَمْ يُهْدَمْ فَإِنْ لَمْ
يُرْجَ عَوْدُهُ بُنِيَ بِهِ مَسْجِدٌ آخَرُ لاَ نَحْوُ مَدْرَسَةٍ وَكَوْنُهُ
بِقُرْبِهِ أَوْلَى فَإِنْ تَعَذَّرَ الْمَسْجِدُ بُنِيَ بِهِ غَيْرُهُ وَأَمَّا
غَلَّتُهُ الَّتِيْ لَيْسَتْ لأَرْبَابِ الْوَظَائِفِ وَحُصُرُهُ وَقَنَادِيْلُهُ
فَكَنَقْضِهِ وَإِلاَّ فَهِيَ لأَرْبَابِهَا وَإِنْ تَعَذَّرَتْ لِعَدَمِ
تَقْصِيرِهِمْ اهـ
SOAL : Kumaha nalika pondok, Majlis Ta’lim atawa
tempat maslahat umum hente aya nu narima ?
JAWAB : Nalika tempat
maslahat umum ges henteu aya anu narima barang wakaf maka serahken/tasorupken
ka Fakir miskin
Dasar
kitab : Ghoyatu
talkhis Hal. 180
احدها قاله الرويانى والماوردي والبلقينى يصرف الى الفقراء
والمساكن
SOAL : Kumaha nalika faqir miskin ges hente aya nu
narima (embungen kana barang wakaf) ?
JAWAB : nalika faqir
miskin hente aya nu narima, maka menurut ulama eta sepeti wakaf munqhotiul akhir,
maka berarti pasihken bae ka dulur barayana (dzawil Arham na) jalma anu
ngawakafken eta barang.
Dasar
kitab : غاية التلخيص Hal. 180
الثانى حكاه الحناطى وقاله الماوردي أنه كمنقطع الاخر
فتح المعين juz 3/166
ولو انقرض اى الوقوف عليه المعين في منقطع اخر كأن
قال وقفت على اولادى ولم يذكر احدا بعد ... مما لا يدوم فمصرفه الفقير الاقرب رحما
لا ارثا الى واقف يوم انقراضهم
SOAL
1 : menang atawa hente barang wakaf anu masih
bisa dipake rek dijual bae, hasil ngajual rek dibeliken dei kana barang anu
sajenis anu lewih bagus ?
SOAL
2 : menang atawa hente tanah wakaf (tanah
Masjid) di tuker jeng tanah anu lain anu lewih luas (mindahken masjid ku jalan
ngojolken lahan ?
JAWAB : Madzhab imam
Syafe’i hente menang ngajual barang wakaf anu masih bisa dipakemah/masih
bisa dimanfaatken. Jeung henteu
menang ngojolken tanah wakaf. Aya oge anu ngamenangken ngajual atawa
ngojolken ngan kudu taqlid ka madzhab
Imam Hanafi.
Dasar
kitab : (اعانة الطالبين 3/158)
(وشرط فيها شروطا منها انه
لايباع اصلها ولايورث ولايوهب .....وعن ابى يوسف انه لما سمع خبر عمر انه لايباع
اصلها رجع عن قول ابي حنيفة ببيع الوقف) اى بصحة بيعه بالاستبدال به ( وقال لو
سمعه لقال به )
( نهاية
الزين hal. 272) (حاشيه الشرقاوي juz 2/178)
لايجوز استبدال الموقوف عندنا وان خرب خلافا
للحنفية وصرته عندهم ان يكون المحل فد ال الى السقوط فيبدل بمحل اخر احسن منه بعد
حكم الحاكم يرى صحته ويمتع قسمة الموقوف اتغيير هيئته كجعل البستان دارا.
Kitab الردّ المختار (Fiqih Hanafiyah) juz 4/348 :
اعلم أن الاستبدال على ثلاثة وجوه الأول أن يشرطه الواقف لنفسه أو لغيره أو لنفسه
وغيره، فالاستبدال فيه جائز على الصحيح وقيل اتفاقا. والثاني: أن لا يشرطه سواء
شرط عدمه أو سكت لكن صار بحيث لا ينتفع به بالكلية بأن لا يحصل منه شيء أصلا، أو
لا يفي بمؤنته فهو أيضا جائز على الأصح إذا كان بإذن القاضي ورأيه المصلحة فيه.
والثالث: أن لا يشرطه أيضا ولكن فيه نفع في الجملة وبدله خير منه ريعا ونفعا
BARANG
ANU GES HENTE BISA DI APKE
SOAL
: kumaha barang wakaf anu geus henteu
bisa dipake,menang di jual ?
JAWAB : peralatan atawa
material anu ges hente bisa di pake dei Seperti samak atawa permadani anu ges
rusak, , puing bata anu ges ajur, puing tembok, tihang kayu, kayu lamaran jeng
material kayu laina anu ges rapuh hente bisa di pake dei anging bisa ngen ukur
dibelem jadi suluh eta menang di jual ari geus henteu bisa di pake dei mah.
Lamun cukup Artos hasil ngajual peserken dei kana barang sajenis, tapi lamun
henteu cukup mah peserken bae kana barang lain piken kamaslahatan masjid.
Dasar
kitab : (اعانة الطالبين 3/180)
(ويجوز بيع حصر المسجد الموقوفة عليه اذا بليت بان ذهب جمالها
ونفعها وكانت المصلحة فى بيعها وكذا جذوعه المنكسرة خلافا لجمع فيهما ويصرف ثمنها
لمصالح المسجد ان لم يكن شراء حصير او جذع به) اى بالثمن فان امكن اشترى به
ولايصرف لمصالح المسجد
Kitab Tuhfah Juz 2 hal
512
والأصح جواز بيع حصر المسجد اذا بليت وجذوعه اذا
انكسرت ) او اشرفت على الانكسار (ولم تصح الا للإحراق) لئلا تضيع, فتحصيل يسير من
ثمنها يعود على الوقف اولى من ضياعها
SOAL
: kumaha kayu wakaf anu geus henteu
bisa dipake eweh nu meli rek
langsung di belem bae jadi suluh?
JAWAB : lamun langsung
di belem eta kayu maka putus wakafna
Dasar
kitab : (اعانة الطالبين 3/179)
فان تعذر الانتفاع به الا باستهلاكه كان صار لا
ينتفع به الا بالاحراق انقطع الوقف
NGAHIAS
MASJID
SOAL
: menang tah hente ngaHias masjid (masjid di jien
mentereng) ?
JAWAB : HENTE
Menang, hente menang di tasorufken
penghasilan wakof (مال الوقف) ima wakof mutlak waima wakof imaroh atawa
wakof masolih piken ngagambar dimasjid masjid, atawa ngalukis (cet warna warni)
di masjid, atawa piken papaes masjid atawa piken ngukir ngaran masjid, atawa
mrofil masjid tah eta kabeh hente menang,
karena di cegah ku syara, samalah lamun aya jalma ngawakofken khusus
piken papaes masjid eta wakafna oge hente sah. Kitu menurut qaol asoh.
Dasar
kitab : اعانة الطالبين 3/182
(لا فى التزويق والنقش) اى
لا يصرف فيهما بل لو وقف عليهما لايصح لانه منهي عنه.
(Kitab Hawasyi
Tuhfah juz 6/284 ) (mugni Muhtaj
juz 2 hal. 485)
فإن كان الوقف لمصالح المسجد صرف من ريعه لمن ذكر لا في التزويق ، والنقش
بل لو وقف عليها لم يصح
Kitab Majmuu Syarh al-Muhadzdzab juz 4/445
وأما تحلية الكعبة وسائر المساجد بالذهب
والفضة وتمويه سقفه وتعليق قناديلها فيها ففيه وجهان مشهوران (أصحهما) التحريم
وبه قال أبو اسحق المروزى وآخرون من المتقدمين ونقله الماوردى عن كثير من أصحابنا
المتقدمين وقطع به القاضي أبو الطيب والبغوى وآخرون واستدلوا له بانه لم يرد فيه
سنة ولا عمله أحد من الخلفاء الراشدين فهو بدعة وكل بدعة ضلالة وفى الصحيحين عن
عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من أحدث في ديننا ما
ليس منه فهو رد) وفى رواية لهما (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) (والوجه
الثاني) الجواز تعظيما للكعبة والمساجد واعظاما للدين كما اجمعوا علي ستر الكعبة
بالحرير قال أصحابنا فان قلنا حرام وجبت زكاته بلا خلاف والا فعلي القولين في
الحلى المباح هذا إذا كان التمويه والقناديل ونحوها باقية علي ملك فاعلهافان كانت
وقفا عليه اما من غلبة واما بان وقفها الفاعل فلا زكاة بلا خلاف لعدم المالك
المعين هكذا قطع به الاصحاب
Kitab Raudhah juz I/239
وفي تحلية الكعبة والمساجد بالذهب والفضة وتعليق
قناديلها فيها وجهان أصحهما التحريم فإنه لا ينقل عن السلف والثاني الجواز
كما يجوز ستر الكعبة بالديباج وحكم الزكاة مبني على الوجهين لكن لو جعل المتخذ
وقفا فلا زكاة بحال
Kitab Faidul Qodir Juz 6/541
(لا تقوم الساعة حتى يتباهى) اى يتفاخر ( الناس فى المساجد ) اى
عمارتها ونقشها وتزويقها كفعل اهل الكتاب
بكنائسهم
Baru mampir, lain kali mau bertanya ya, Pa Ustad😁#salamliterasi😉
BalasHapusMantap ustd👍👍... salam kenal yah dr pena ilalang🌹🌹🤭
BalasHapus